نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Six70210
نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Six70210
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samah
عضو نشط
عضو نشط
samah


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/11/2008
نقاط نقاط : 56124

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي   نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 10:12 am


نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي





بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي

عصر المرابطين والموحدين :
تنقسم البيبلوغرافيا الخاصة بتاريخ المرابطين والموحدين إلى مصادر
ودراسات حديثة عامة ، ونقصد بها تلك التي عالجت التاريخ المرابطي والموحدي
في إطار تاريخ المغرب أو التاريخ الاسلامي العام ، ثم مصادر و دراسات
حديثة متخصصة ، وهي تلك التي وجهت عنايتها لدراسة تاريخ المرابطين أو
الموحدين فحسب ، أو هما معا .

1- : نماذج من المصادر والدراسات العامة :
المصادر:
ـ ابن الأثير : الكامل في التاريخ ، الجزء الثامن ، طبعة بيروت 1978
ـ ابن الخطيب : أعمال الأعلام : الجزء الثالث ، طبعة البيضاء 1964
ـ ابن عذاري : البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب ، الجزء الرابع ، طبعة بيروت 1980.
دراسات : ( بالعربية )
ـ شارل أندري جوليان : تاريخ افريقيا الشمالية ، الجزء الثاني ، ترجمة محمد مزالي، طبعة تونس 1978 .
ـ إبراهيم حركات : المغرب عبر التاريخ ، الجزء الأول ، طبعة البيضاء 1965 .
ـ محمود اسماعيل : مقالات في الفكر والتاريخ ، طبعة البيضاء 1979
دراسات : ( باللغة الأجنبية )

- Laroui (A) : Histoire du Maghreb . Essai de synthèse . T:1 . Paris Maspero 1975 .
- Marçais (G) : La Berberie musulmane et L´Orient au moyen âge .Ed Montagne, Paris 1946
-Terasse (H) : Histoire du Maroc dés origines à l’établissement du protectorat . Tom 1 . Casablanca . 1946 .

2 ـ نماذج من المصادر والدراسات الخاصة :
يتميز هذا النوع من البيبلوغرافيا بأهميته نظرا لتخصصه في الموضوع
ـ أي معالجته المباشرة لتاريخ المرابطين والموحدين . ويمكن تقسيم المصادر
والدراسات الخاصة حسب الأغراض التاريخية التي يسعى الطالب للبحث عنها وذلك
حسب المجالات التالية :
* التاريخ السياسي :
مصادر :
ـ ابن صاحب الصلاة : كتاب المن بالإمامة ، طبعة بيروت ، 1997 (ط3) .
ـ ابن عذاري : البيان الموحدي ، القسم الخاص بالموحدين ، نشر مجموعة من الأساتذة ، طبعة البيضاء 1985 .
ـ ابن القطان : نظم الجمان ، تحقيق محمود مكي ، بيروت 1990 .
ـ البيدق : أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين ، طبعة الرباط 1972 .

دراسات حديثة بالعربية :
ـ حسن أحمد محمود : قيام دولة المرابطين ، طبعة القاهرة 1957 .
ـ سعدون عباس نصر الله : دولة المرابطين في المغرب والأندلس ، طبعة بيروت 1985 .
ـ عبد لله علام : الدعوة الموحدية بالمغرب ، القاهرة .
ـ محمد رشيد ملين : عصر المنصور الموحدي ، طبعة الرباط (ط2) .
ـ محمد عبد الله عنان : عصر المرابطين والموحدين في المغرب والأندلس ، طبعة القاهرة 1964 .

دراسات حديثة: ( باللغة الأجنبية )

-Bosh Villa : Los Almoravides , Tetouan 1956 .
-Provençal(L) : lettres Almohades , Rabat 1941 .

* التاريخ الاجتماعي :
مصادر :
ـ ابن الأحمر: بيوتات فاس الكبرى ، طبعة الرباط 1972 .
ـ ابن الزيات : كتاب التشوف إلى رجال التصوف ، تحقيق أحمد التوفيق ، الرباط 1984 .
ـ الونشريسي : المعيار المغرب ، 13 جزءا ، نشر وزارة الأوقاف المغربية ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، ( ط1 ) ، 1981 .
ـ ابن رشد : نوازل ابن رشد ، تحقيق المختار بن طاهر التليلي ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1978 .

دراسات حديثة :
بالعربية :
ـ حسن علي حسن : الحضارة الاسلامية في المغرب والأندلس : عصر المرابطين والموحدين ، طبعة 1980 .

بالفرنسية :

-Sloush (N) : Etudes sur l´histoire
des juifs du Maroc : les juifs Marocains de l´invasion Arabe à la
persécution des Almohades (1146) .Archives Marocaines . vol .4 . 1905


* التاريخ الاقتصادي :
مصادر:
ـ الادريسي : صفة المغرب وأرض السودان ومصر والأندلس منتخبة من كتاب نزهة المشتاق ، طبعة ليدن 1894 .
ـ البكري : المغرب في ذكر بلاد افريقية والمغرب ، طبعة الجزائر 1911 .
دراسات حديثة :
ـ عز الدين أحمد موسى : النشاط الاقتصادي في المغرب ا لإ سلامي خلال القرن السادس الهجري ، دار الشروق طبعة بيروت 1983 .
* التاريخ الثقافي :
مصادر :
ـ ابن خاقان : قلائد العقيان في محاسن الأعيان ، تحقيق محمد العنابي ،
مصورة عن طبعة باريس ، المكتبة العتيقة ، تونس ، نسخة ثانية من تحقيق
محمد الطاهر بن عاشور ، طبعة تونس 1990 الدار التونسية للنشر .
ـ القاضي عياض : الغنية ، تحقيق ماهر زهير جرار ، طبعة بيروت 1982 .
دراسات :
ـ بالنثيا : تاريخ الفكر الأندلسي ، ترجمة حسين مؤنس مدريد 1945 .
Dozy (E) : Recherches sur l´histoire et la littérature de l´Espagne pendant le moyen âge .Ed .Paris (maisonneuve ) .

* التاريخ العسكري :
باللغة العربية :
ـ ابراهيم حركات : النظام السياسي والحربي على عهد المرابطين .
باللغة الفرنسية :
Lagardere (V) : Esquisse sur
l´organisation militaire des Murabitùn à l´époque de yùsùf ben
Tachifine : in R.O.M.M. no:27 . 1 er semestre 1979 .

ملاحظة : كل المصادر التاريخية تحدثت عن الغزوات العسكرية .
* التاريخ الديني :
مصادر :
ـ ابن الزيات : كتاب التشوف إلى رجال التصوف ، طبعة الرباط 1984 .
ـ ابن قنفذ : أنس الفقير وعز الحقير ، طبعة الرباط 1965 .
دراسات :
ـ ألفرد بل : الفرق ا لإ سلامية في الشمال ا لإ فريقي منذ الفتح العربي حتى اليوم ترجمة عبد الرحمن بدوي ، طبعة بيروت 1981 .
ـ بروفنسال : ا لإ سلام في المغرب والأندلس . الترجمة العربية القاهرة
ـ عبد الله الجراري : وحدة المغرب المذهبية خلال التاريخ ، البيضاء 1976 .
*التاريخ الفني :
باللغة العربية :
ـ ليوبولدوتوريس بالباس : الفن المرابطي والموحدي ترجمة سيد غازي ، طبعة الاسكندرية 1976.
ـ محمد المنوني : العلوم والفنون والآداب على عهد الموحدين ، تطوان 1950 .
باللغة الأجنبية :
Terasse (H), : L’Espagne au moyen âge : civilisation et art . Paris 1912.

عصر الفاطميين :
1 - مصادر إسماعيلية :
- حميد الدين الكرماني : راحة العقل ، نشر بعناية الدكتورين محمد كامل حسين ومحمد مصطفى حلمي ، القاهرة 1952 .
- أبو حنيفة النعمان : دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام والقضايا
والأحكام ،(الجزء الأول ) نشر بعناية السفير آصف بن علي أصغر فضي ،
القاهرة 1951 .
- أبو حنيفة النعمان : شرح الأخبار في فضائل النبي المختار وآل المصطفى الأخيار ( نسخة مصورة بدا الكتب المصرية ) .
- أبو حنيفة النعمان : كتاب الهمة في آداب اتباع الأئمة ، نشر بعناية الدكتور محمد كامل حسين طبعة القاهرة .
- سيرة المؤيد في الدين داعي الدعاة نشر بعناية الدكتور محمد كامل حسين ، القاهرة 1949 .
- السجلات المستنصرية نشر بعناية الدكتور عبد المنعم ماجد ، القاهرة 1954 .
- المجالس المستنصرية للداعي ثقة الإمام علم الإسلام ، نشر بعناية الدكتور كامل حسين ، طبعة القاهرة .
- (( في نسب الخلفاء الفاطميين )) ، أسماء الأئمة كما وردت في كتاب
أرسله المهدي عبيد الله إلى ناحية اليمن (قطعة مستخرجة من كتاب الفرائض
وحدود الدين ، نسخة خطية ، تقديم الأستاذ حسين بن فيض الله الهمذاني .
- أحمد بن محمد النيسابوري ، استتار الإمام ، رسالة نشرت بعناية
المستشرق ف. إيفانوف بمجلة كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، عدد ديسمبر
1936 (ص89-107) .
- سيرة الحاجب جعفر بن علي وخروج المهدي ، رسالة نشرت بعناية المستشرق
إيفانوف بمجلة كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، عدد ديسمبر 1936 ،
(ص107-133) .
2 - مصادر متنوعة :
- القاضي ابن حمادة الصنهاجي : أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم ، نشره فوندر هايدن، 3 أجزاء ، الجزائر – باريس 1927 .
نشرة ثانية من تحقيق أحمد البدوي ، المؤسسة الوطنية للكتاب – الجزائر 1984 .
- أبو عمر الكندي : كتاب ولاة مصر وقضاتها ، نشره المستشرق جست .
- ابن ابي دينار : المؤنس في أخبار إفريقية وتونس ، تونس 1286هـ .
- رسائل الحاكم بأمر الله ، كتبها عدد من الدعاة الفاطميين سنة 408هـ ( مخطوطة بدار الكتب المصرية رقم 20)
- الناصري : الاستقصاء في أخبار دول المغرب الأقصى ، الدار البيضاء 1954 .
- ابن عذاري : البيان المغرب ، نشره بروفنسال وس .كولان ، بيروت 1980 .
- أبو الفدا إ سماعيل بن علي : المختصر في أخبار البشر . 4أجزاء ، القاهرة 1325هـ .
- كاشف الغطاء الشيخ محمد الحسن : الش يع ة وأصولها ، العراق 1344هـ .
- حميد الدين الكرماني : الرسالة الواعظة في نفي دعوى ألوهية الحاكم
بأمر الله ، نشره محمد كامل حسين في مجلة كلية الآداب ، جامعة القاهرة ،
مايو 1952 .
- ابن خلدون ، عبد الرحمن : كتاب العبر ، ج 4 ، بيروت 1979 .
- المقريزي ، تقي الدين أبو العباس : كتاب المواعظ والاعتبار بذكر
الخطط والآثار ، تحقيق خليل المنصور ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1998 .

3 - المراجع والدراسات الحديثة :
- حسن إ براهيم حسن : تاريخ الدولة الفاطمية ، القاهرة 1964 .
- حسن إبراهيم حسن ، الفاطميون في مصر وأعمالهم السياسية والدينية بوجه خاص ، المطبعة الأميرية ، بولاق 1632 .
- حسن إبراهيم حسن: تاريخ ا لإ سلام السياسي والديني والاجتماعي ، ج 3 ،مكتبة النهضة المصرية ، (ط8) ، 1973 .
- حسن إبراهيم حسن وطه
أحمد شرف : المعز لدين الله الفاطمي إمام الشيعة الإسماعيلية و مؤسس
الدولة الفاطمية في مصر ،(ط2) ن القاهرة 1964 .
- حسن إبراهيم حسن وطه أحمد شرف ، عبيد الله المهدي ، (ط2) القاهرة 1965 ،
- عطية مشرفة : نظم الحكم بمصر في عهد الفاطميين .
- محمد جمال سرور : النفوذ الفاطمي في بلاد الشام والعراق في القرنين 4 و5 بعد الهجرة .
- محمد جمال سرور : سياسة الفاطميين الخارجية ، منشورات دار الفكر العربي ، بيروت 1974 ( الطبعة الرابعة ) .
- مختار أحمد العبادي : سياسة الفاطميين نحو المغرب والأندلس ، نشر بصحيفة معهد الدراسات إ سلامية بمدريد سنة 1957 .
- آلسيد عبد العزيز سالم : المغرب الكبير ، العصر الإ سلامي ، القاهرة 1966 .

4 – دراسات باللغات الأجنبية :
_ Ganard Marius : L´imp é rialisme des Fatimides et leur propagande . Annales de l´Institut d´Etudes Orientales (1942-1947) .
_ Q´Leary : A short history of the Fatimid khalifate , London 1923 .
-Quartemere , Etienne : Mémoires historiques sur la dynastie des khalifes fatimides , Journal Asiatique 1936 .
- Quartemere: Vie du C alife Fatimide Mu´izz –din Allah , journal Asiatique , 1836 .
- Ivanov (W) : Ismaili tradition concerning the rise of the Fatimids, Oxford 1942
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariem
مشرفة
مشرفة
mariem


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/02/2008
نقاط نقاط : 59342

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي   نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 1:50 pm

سنضيف اليها

8)

يتبع
.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariem
مشرفة
مشرفة
mariem


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/02/2008
نقاط نقاط : 59342

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي   نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:03 pm

ولكن نسيت شكرا لك قبل كل شيء

تفضلي

:D

بيبليوغرافيا الدراسات الخلدونية باللغة العربية:‏

آ-مؤلفات ابن خلدون:‏

-ابن
خلدون، أبو زيد عبد الرحمن ولي الدين، التعريف بابن خلدون، ورحلته غرباً
وشرقاً، تحقيق وتعليق الأستاذ محمد تاويت الطنجي، لجنة التأليف والترجمة
والنشر، القاهرة 1951.‏


-كتاب
العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم
من ذوي السلطان الأكبر، بإشراف الشيخ نصر الهوريني، في سبعة مجلدات، بولاق
القاهرة 1284هـ-1867م.‏


وطبعة بإشراف الأمير شكيب أرسلان، القاهرة، 1936م، جزءان من التاريخ دون المقدمة على الأول منهما تعليقات خاصة.‏

-أخبار دولة بني الأغلب وصقلية إلى حين استيلاء الفرنج عليها مع ترجمة فرنسية في باريس 1841 بعناية نوئيل دي فيرجيه Noël des Verger.‏

-أخبار الفرنج فيما ملكوه من سواحل الشام وثغورها، وكيف تغلبوا عليها وبداية أمرهم في ذلك ومصايره، مع ترجمة لاتينية بعناية تورنبرغ Tornburg، أو بسالا عام 1844م.‏

-تاريخ
الدول الإسلامية بالمغرب، وهو القسم الأخير من التاريخ الكبير المسمى
بكتاب العبر لابن خلدون، اعتنى بإزالة الغلط عن نصه، وبتصحيحه والنظر في
طبعه، البارون دوسلان، بعد مقابلته على عدة نسخ في دار الطباعة السلطانية
بالجزائر 1847-1852 في مجلدين.‏


-قام تيسنهواسن Tiesenhousen
فطبع منه أخبار العقيلين في بطرسبورغ سنة 1859 وله طبعة بيروتية حديثة ظهر
منها حتى اليوم الجزء الأول مشتملاً على المقدمة والمجلد الثاني.‏


-ترجمة دوسلان الفرنسية لتاريخ البربر ظهرت بباريس سنة 1956 في طبعة حديثة.‏

3-المقدمة:‏

أول من طبعها كاترومير Qatremére في ثلاثة أجزاء بباريس سنة 1858، وعلى هذه الطبعة بنى دوسلان ترجمته الظاهرة بباريس سنة 1862 في ثلاثة مجلدات.‏

-وظهرت
في القاهرة 1311 هـ - 1893م، وبهامشها سراج الملوك للطرطوشي و1320-1322هـ،
وبهامشها (التعريف بابن خلدون) و1327 هـ -1909م و1348هـ - 1929م.‏


-أجلى
طبعاتها وأيسرها تداولاً طبعة بيروت المضبوطة بالشكل الكامل التي ظهرت
طبعة ثالثة بإشراف الشيخ عبد الله البستاني سنة 1900، وأُعيدت طبعاتها،
وعنها أُخذت بالزنكوغراف طبعة مصر الأخيرة، وطبعت ببيروت طبعة حديثة سنة
1956 مزودة بالفهارس.‏


-أشهر
الترجمات، ترجمة درسلان الفرنسية، وترجمة روزنتال الإنكليزية نيويورك عام
1958 وترجمة صبحي بن شامان التركية، ولها ترجمة حديثة بقلم يوسف خوري إلى
اللغة البرتغالية في ثلاثة مجلدات 1958-1960.‏


-والمقدمة، تحقيق الدكتور علي عبد الواحد وافي، في أربعة أجزاء، طبعة لجنة البيان العربي، القاهرة.‏

4-ابن خلدون: لباب المحصل في أصول الدين، تطوان 1952.‏

ب-دراسات عن ابن خلدون وتراثه باللغة العربية:‏

5-إسماعيل يوسف بن الأحمر: نثير الجمان في نظم فحول الجمان، مخطوط، ينظر ع بدوي مؤلفات ابن خلدون – ص 272.‏

6-الشيخ محمد أبو زهرة: ابن خلدون والفقه والقضاء في أعمال مهرجان ابن خلدون عام 1962-ص 611.‏

7-ابن
إياس: بدائع الزهور في وقائع الدهور، طبع بولاق، القاهرة 1311-1312 هـ
1892-1895م، في ثلاثة مجلدات، ابن خلدون في المجلد الأول.‏


8-ابن تغري بردي: المنهل الصافي والمستوفي الوافي، مخطوط، ينظر بدوي – المصدر السابق – ص288.‏

9-ابن حجر العسقلاني: رفع الأصر عن قضاة مصر، مخطوط بباريس، بدوي – المصدر السابق –ص279.‏

10-: أنباء الغمر في أبناء العمر، نسخة مصورة بدار الكتب، بدوي – المصدر السابق – ص285.‏

11-لسان الدين بن الخطيب: الإحاطة في أخبار غرناطة، شركة طبع الكتب العربية – مطبعة الموسوي، القاهرة، 1319هـ.‏

12-: اللمحة البدرية في تاريخ الدولة النصرية.‏

13-محمود
أبو سمرا: الإشكاليات التاريخية في علم الاجتماع عند ابن خلدون. مراجعة
كتاب تأليف عبد القادر جغلول، ترجمة فيصل عباس، في مجلة الفكر العربي
–1و2- عام 1981، ص 353-357.‏


14-ابن الطقطقي: الفخري في الآداب السلطانية.‏

15-محمد الفاضل بن عاشور: ابن خلدون أول مؤسس لعلم الاجتماع، بحث في أعمال مهرجان ابن خلدون 1962، ص 69-83.‏

16-ابن عربشاه: فاكهة الخلفاء، نشر فرايناغ، بون 1832-1852، جزءان في مجلد واحد، جـ1 ص 151، جـ 2 ص94.‏

17-: عجائب المقدور في نوائب تيمور، طبع عام 1636 بالعربية، ونشرت ترجمته الفرنسية سنة 1658 من Pierre-Vattier واللاتينية عام 1767 من قِبل Samuel Manger.‏

18-ابن العماد: شذرات الذهب في أخبار من ذهب، جـ2، ص 76 و77.‏

19-محمد أبو ريه: مقالان عن ابن خلدون في مجلة الرسالة القاهرية، العدد الحادي عشر، ص 675، والخامس عشر، ص 1020 من عام 1932.‏

20-علي بن الوردي: منطق ابن خلدون، القاهرة 1962.‏

21-شكيب أرسلان: تاريخ ابن خلدون المسمى بكتاب العبر، ملحق الجزء الأول، وفيه تعقيبات لشكيب أرسلان، القاهرة 1936.‏

22-شفيق الأرناؤوط: مقال عن ابن خلدون بمجلة العرفان الصيداوية، المجلد 30، ص 319 و321.‏

23-أحمد أمين: ظهر الإسلام جـ 3، ص 225-228.‏

24-: تاريخ الفكر الأندلسي، ص 259-266.‏

25-أحمد فؤاد الأهواني: مجلة الكتاب القاهرية، المجد 12، ص 901-904، والمجلد 18 ص 321-324.‏

26-أعمال مهرجان ابن خلدون: منشورات معهد البحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة 1962.‏

27-أعمال ملتقى ابن خلدون: 14-17 فيفري، شباط 1979 بمدينة فاس.‏

28-أحمد فؤاد الأهواني: ابن خلدون وتاريخ العلوم، أعمال مهرجان ابن خلدون 1962.‏

29-د.عبد العزيز الأهواني: ابن خلدون وتاريخ فن التوشيح والزجل، أعمال مهرجان ابن خلدون 1962، ص 473.‏

30-حلمي ضياء أولكن: ابن خلدون منشئ علم الاجتماع (بالفرنسية) في أعمال مهرجان ابن خلدون بالقاهرة، 1962، ص 29-40.‏

31-جمال مرسي بدر: مقال عن ابن خلدون، الرسالة القاهرية، مجلد 21، ص 213-216.‏

32-عبد الرحمن بدوي: مؤلفات ابن خلدون، دار المعارف، القاهرة 1962.‏

33-: ابن خلدون وأرسطو، أعمال مهرجان ابن خلدون، القاهرة 1962، ص 152-162.‏

34-البغدادي: هدية العارفين، جـ 1، ص 259.‏

35-: إيضاح المكنون عن أسامي الكتب والفنون، جـ2، ص 228.‏

36-بطرس البستاني الكبير: مقالة ابن خلدون في دائرة المعارف، جـ1، ص 460-468، بيروت 1876.‏

37-فؤاد أفرام البستاني: ابن خلدون في سلسلة الروائع رقم 13 و14 و15، المطبعة الكاثوليكية، بيروت 1927، طبعة ثانية 1950.‏

38-: الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون، مقال في مجلة المكشوف، بيروت، العدد رقم 150، ص 6.‏

39-سابا جورج بشير، ابن خلدون وتنظيم المدن، وعلم الاجتماع وفن العمارة، أعمال مهرجان ابن خلدون 1962.‏

40-د.محمد البهي: أمامة ابن خلدون في المعرفة، أعمال مهرجان ابن خلدون 1962، ص 415.‏

41-محمد صاحب بيري زادة: ترجم المقدمة إلى التركية ومهد لها، بولاق 1857.‏

42-محمد رجب البيومي: مجلة الحديث، السنة السادسة، العدد الخاص عن ابن خلدون.‏

42-مكرر: مجلة الحج، المجلد 13، ص 236-240.‏

43-التنبكتي: نيل الابتهاج، ص 169-170.‏

44-التهانوي: كشاف اصطلاحات الفنون، كلكوتا 1854-1860.‏

45-عبد
العزيز الثعالبي: ابن خلدون، حياته وكتبه، محاضرة ألقاها في تونس عام
1911، ولخَّصها في المجلة التونسية، جـ 18، العدد 197، ص 532.‏


46-: مقال في مجلة العالم الأدبي، السنة 3، العدد الرابع، ص 10 و11.‏

47-شفيق
جبري: مقالات عن ابن خلدون في مجلة مجمع اللغة العربية، المجلد 26، ص
370-376 و464-465، والمجلد 23، ص 159، والمجلد 28، ص 133.‏


48-جبرائيل جبور: ابن خلدون ومكانته في تاريخ الفكر، مجلة الأديب البيروتية، المجلد الثاني، العدد 8، الصفحة 4.‏

49-فريد
جحا: الجانبان التعليمي والتربوي في حياة ابن خلدون وتراثه، مقالة ستنشر
في المجلة العربية للتربية، التي تصدر بتونس عن المنظمة العربية للتربية
والثقافة والعلوم.‏


50-: ابن خلدون: ترجمة مقال كتبه محمد طالبي لدائرة معارف الإسلام سينشر في مجلة المعرفة الدمشقية.‏

51-: الأندلس: في حياة ابن خلدون وتراثه، مقال ستنشره مجلة (أوراق) التي تصدر عن المعهد الإسباني العربي للثقافة بمدريد.‏

52-:
مكانة ابن خلدون في تاريخ الحضارتين العربية والإنسانية، مقال ستنشره مجلة
(شؤون عربية) التي تصدر عن وحدة المجلات في جامعة الدول العربية.‏


52-مكرر:
مكانة ابن خلدون في تاريخ الحضارتين العربية والإنسانية، كتاب سيصدر في
عام 1982، بمناسبة ذكرى مرور 650 سنة ميلادية على مولد ابن خلدون.‏


53-د.عبد القادر جغلول: الإشكاليات التاريخية عند ابن خلدون، دار الحداثة، بيروت 1981.‏

54-لطفي جمعة: تاريخ فلاسفة الإسلام، دار المعارف بمصر، القاهرة 1345هـ/ 1937م.‏

55-أحمد جودت باشا: المؤرخ التركي الشهير، ترجم المقدمة إلى التركية وطبعت بالآستانة عام 1860.‏

56-حاجي خليفة: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، ص 278، 835، 1124، 1795.‏

57-مجلة الحديث: العدد التاسع من السنة السادسة، عدد خاص بابن خلدون 1932، بمناسبة الذكرى المئوية السادسة لمولده.‏

58-طه
حسين: فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، كتب بالفرنسية عام 1917، وترجم إلى
العربية من قِبل محمد عبد الله عنان، مطبعة الاعتماد، القاهرة سنة 1342هـ،
وطبعت في القاهرة سنة 1343هـ.‏


60-ساطع الحصري: دراسات عن مقدمة ابن خلدون، الطبعة الثانية موسعة، دار المعارف بمصر، القاهرة 1953.‏

61-: مقال عن ابن خلدون في مجلة الآداب اللبنانية، السنة الأولى، عدد 2، ص 17-20.‏

62-:دفاع عن ابن خلدون في أعمال مهرجان ابن خلدون، ص 491.‏

63-الحلي: فهرس مخطوطات، الموصل، ص 135.‏

64-حميدية كتبخانة:‏

65-حكيم أوغلي كتبخانة:‏

66-نور عثمانية كتبخانة:‏

67-يكي جامع عثمانية:‏

68-نعيم
الحمصي: البلاغة بين اللفظ والمعنى، مقدمة ابن خلدون، مقال في مجلة المجمع
العلمي العربي بدمشق، المجلد الخامس والعشرون، عدد 3 (تموز 1950) ص
447-448.‏


69-أحمد محمد الحوفي: مع ابن خلدون، القاهرة 1952.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariem
مشرفة
مشرفة
mariem


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/02/2008
نقاط نقاط : 59342

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي   نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:07 pm

بيبليوغرافيا الوحدة العربية للقرن العشرين (1908 - 2000)

تعريف الناشر:
تأتي
هذه الببليوغرافيا الشاملة لتسد فراغا كبيرا في المكتبة العربية، فعلى
كثرة الفهارس الاحصائية والموضوعية في اللغات العربية والأجنبية فان موضوع
الوحدة العربية بالمفهوم الحضاري الشامل لم يحظ حتى الآن بمرجع مكتبي
مستقل ومتكامل.
إن مركز دراسات الوحدة العربية باصداره هذا المرجع
الرئيسي عن مصادر دراسات الوحدة العربية ومراجعها يقدم لدارسي هذه القضية
وباحثيها أوفى المعلومات المكتبية وأدقها وأشملها عن الرصيد الفكري السابق
والحديث في هذا المجال، ويفتح امام البحث والدراسة مجالات رحبة لدراسات
اعمق وأوسع لمختلف جوانب قضية الوحدة العربية ونزوع الوطن العربي بالتعاون
والتضامن الى تحقيق ذاتيته الحضارية.

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي 53171


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariem
مشرفة
مشرفة
mariem


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/02/2008
نقاط نقاط : 59342

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي   نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:23 pm

صدر مؤخرا كتاب بعنوان " صنعة الخط والمخطوط والوراقة والفهرسة في الحضارة
العربية الإسلامية " من تأليف عبد القادر أحمد عبد القادر .

يتناول الكتاب مواضيع تتعلق بتاريخ المكتبات الإنسانية منذ ما قبل
الميلاد، ويستفيض المؤلف في تعريف المخطوط العربي ومكوناته المادية
ومضامينه من الغلاف وعنوانه، وحتى التقيدات والحواشي والهوامش المسجلة على
جوانب صفحات المخطوط، والجذاذات المثبتة جانب المواقع والمواضيع الشارحة
لبعض بنود المخطوط، أو المفسرة لبعض الكلمات والرموز أو المصححة لخطأ
تاريخي أو علمي أولغوي وقع فيه المؤلف أو سها عنه الناسخ أو فوائد يضيفها
مالك المخطوط أو قارئه.

وأشار المؤلف إلى صيغ تملك أو شراء أو مطالعة أو قراءة أو سماع أو ما كتب على الأوراق الملحقة بالمخطوط في وسطه أو آخره بعد بداياته.

حفل الكتاب بتعاريف منهجية اصطلاحية للمخطوط العربي الإسلامي من ناحية
مضامينه الفقهية والتاريخية والعلمية والفكرية في علوم الفلك والإسطرلاب
والأرض، وكذلك بمتابعة مكوناته المادية من الورق والمداد وأنواعه وألوانه
وثباته، وأنواع الخط ومدارسه وأشكال الزخرفة لمقدمته وإطار صفحاته، وركز
علي الكيفية التي يتم بها إنهاء المخطوط سواء عليه أكتبها المؤلف أو
الناسخ.

وتطرق المؤلف إلى المكتبات المحلية والدولية التي تحتفظ بنسخة أو نسخ من بعض المخطوطات.

وعرّف بكلمة الفهرسة التي تعني السجل الذي تكتب فيه أسماء الكتب ومنحى
تطورها ومعناها اصطلاحيا ويأخذ بيد الباحث والدارس ليجد ما يساعده على
معرفة الكتاب ومؤلفه وموضوعه وتاريخ تأليفه ودار نشره.


وفرّق بين فهرسة المخطوطات القلمية وفهرسة المطبوعات الحجرية وبين الكتب
المواكبة لتطور التنفيذ الآلي والحاسوبي وفق معايير عالية الدقة والإخراج
الطباعي.


ولاحظ المؤلف ضرورة التنبه للمهام التي ينبغي أن يراعيها المفهرس لمكان
النسخ أو الطبع وأنواع الخط الذي كتب به المخطوط، وعدد أجزائه إن جاوز
المجلد الواحد وعدد الأوراق ومقاسها طولا وعرضاً وعدد الأسطر في كل صفحة
وهل تم تدقيق المخطوط ومراجعته من خبير إضافة للمصنف أو الناسخ، وعرّف
بمضمون بطاقة فهرسة المخطوطات المصورة ـ الميكروفيلم ـ وبالرموز المستخدمة
في المخطوطات والمطبوعات لعلة الاختصار.

وينتقل لبيان أهمية التصنيف في علم فهرسة المخطوطات لتنظيمها، بهدف تسهيل
استخدامها والتعريف بها. وعرّج على تعريف التنصيف لغة ومصطلحاً على
تعدادها بين المؤلفين الإسلاميين وصولاً بها حتى تعاريف الاختصاصين
المعاصرين لعلم المكتبات الدولية والمحلية، بناءً على تراكم معلوماتهم
وخبراتهم ومهاراتهم في تقسيم العلوم من كلياتها إلى أجزائها والتدرج فيها
من الأعم إلى الأخص في كل اختصاص.

ويعني تصنيف المخطوطات ضم الموضوع المتعلق بجانب معين في حزمة واحدة،
فتنضم كتب الفقه وفروعها في حزمة واحدة، وكتب الطب واختصاصاتها قديماً
وحديثاً في رزمة وكذلك فروع الفيزياء والكيمياء والرياضيات والفلك
00ا» وتطرق الباحث عبد القادر أحمد عبد القادر إلى
أنظمة الفهارس المعاصرة وتطور تقنياتها وهي: نظام التصنيف العشري العالمي،
نظام مكتبة الكونغرس الذي يقسم الموضوعات إلى واحد وعشرين قسماً رئيساً
منها دوائر المعارف، والفلسفة، والدين، والتاريخ،السياسة، القانون،
التربية والتعليم، الموسيقى، الفنون الجميلة، اللغات، والآداب، العلوم،
الطب، الزراعة، التقنيات، العلوم العسكرية والبحرية، والببلوغرافيا وعلم
المكتبات.

وبيّن الباحث الفوارق بين نظام تصنيف المخطوطات ونظام تصنيف المطبوعات.
ويستتبع التصنيف للمخطوطات الأصيلة أو المصورات الرقمية أو الفيلمية أو
الأقراص المدمجة CD كل تفصيل لصناعة فهرسة المخطوطات التي تبدأ بالرقم،
والعنوان، الناسخ، تاريخ التأليف، النسخ، عدد الأوراق، قياسها، وشكل الحظ،
والمراجع، والملاحظات، الإجازات، السماعات ، التملكات والتحبيسات وهذه
جميعها تعطي الباحث والدارس لمحة تقريبية عن حالة المخطوط أو الكتاب وفيما
إذا كان مصوباً ومصححاً، ومن ذلك أن الباحث عبد القادر أحمد عبد القادر
وجد في مخطوط الأمالي الشجرية، الجزء الثالث، لابن الشجري، هبة الله بن
علي [542 هـ]، نسخة الخزانة العامة بالرباط، رقم 4255/342 مكناس: المصورة
على الفيلم 3190، وفيه قرأ جميع هذا الكتاب وهو الامالي على مصنفه سيدنا
الأجل.. أدام الله أيامه الشيخ الأمام العالم النحوي أبو الغنائم حسن بن
محمد بن شعيب الو اسطي.

وثبّت هذا السماع أبو محمد حسن بن علي بن عبيد المقري، وذلك في مجالس
آخرها يوم الاثنين خامس رجب سنة تسع وثلاثين وخمسمائة، هذا صحيح.

ومما كتب من قراءة أبي الغنائم حسن بن محمد، ومن قراءة محمد بن محمد علي
المؤلف، وما كتبه المؤلف من صحة لهذه القراءة، نستدل على أن هذه النسخة
مصححة تصحيحاً كاملاً، وأن هذه النسخة كانت منسوخة سنة 539ه، فيقدر بذلك
تاريخ نسخها في القرن السادس الهجري، إذ لم يسجل الناسخ تاريخ نسخها.

وأحاط الباحث بالمشكلات التي تواجه المفهرس، إذ تعد كل نسخة مخطوطة عالماً
قائماً بذاته، وما يمكن ان ينطبق على نسخة مخطوطة قد لا ينطبق على سواها
من المخطوطات.

والإشكاليات التي قد تعترض المحقق في مخطوط ما، نادراً ما تعترضه في مخطوط
غيره بعينها تماماً لذا تعددت المعلومات وتراكمت الخبرات وتطورت المهارات
المتعلقة بمشكلات فهرسة المخطوطات وتصنيفها من ناحية الحلول والقواعد
المشفوعة من قبل المؤلف عبد القادر احمد عبد القادر بأمثلة معينة حية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariem
مشرفة
مشرفة
mariem


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/02/2008
نقاط نقاط : 59342

نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي   نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:32 pm

هذه مراجع عن الببليوغرافيا
1. خليفة ، شعبا ن عبد العزيز.
الببليوغرافيا أو علم الكتا ب : د راسة في اصول النظرية ا لببليوغرافيا وتطبيقا ته
العا مة / شعبا ن عبد العزيز خليفة. ـ ا لقا هرة : ا لدار المصرية اللبنا نية، 1416هـ = 1996م ، 524ص ؛ 23سم .
ع: عنا صر الكتا ب ، وتا صيل المصطلح ببليوغرافيا
وتطوره،وتصينفه بين فروع المعرفة مصطلح ببليوغرافيا ومد لولاته والضبط ا
لببليوغرافية لاوعية المعلوما ت عبر العصور والضبط لببليوغرافي لاوعية
المعلوما ت في الغرب ،اعداد المشروع الببليوغرافي.

2. ــــــــــــــــــــــ (مترجم).
الببليوغرافيا : بحث عن تعريفها ودلالاتها / ترجمة خليفة، شعبا ن عبد العزيز . ـ
القا هرة : الدار المصرية اللبنا نية، 1417هـ =1996م، 345ص؛23سم.
ع : مصطلح الببليوغرافيا ، ثم في العصر القديم
وبداية الببليوغرافيا خلال القرن السادس عشر والسابع عشر والمصطلح الحديث
واستخدامه حتي مطلح القرن الثا من عشر ومفهوم ،الببليوغرافيا وتسميا تها
حتي بداية القرن الثامن عشر، والتحا م كلمه ببليوجرافيا مع المفهوم
الببليوغرافيا ، ثم يتحدث في القرن الثا من عشر والتا سع عشر،
والببليوغرافيا في هذا العصر، وعن القرن التا سع عشر والقرن العشرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام التعليمية :: قسم العلوم الإجتماعية و الانسانية-
انتقل الى:  
التبادل النصي

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2008 - 2010, imad.نماذج من بيبليوغرافيا تاريخ الغرب الإسلامي CronCopyright ©2008 - 2010, www.fenaks.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.
التبادل النصي
منتديات ابادي بوسواليم
منتديات فرسان التطوير
ديمه اميرة الاحزان منتديات شباب كول
اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصي
اعلان نصي
اعلان نصي اعلان نصي