الرئيسيةس .و .جالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 استمارة استبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتيحة
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 02/01/2009
نقاط نقاط: 20840

مُساهمةموضوع: استمارة استبيان   الجمعة يناير 09, 2009 7:26 pm

السلام عليكم ممكن احد يساعدنى فى خطوات عمل استمارة الاستبيان اذا ممكن شكرا :D :D :D :D :twisted:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakred
عضوية مطرودة
عضوية مطرودة


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/01/2009
نقاط نقاط: 20850

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 2:56 pm

اي تخصص اختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakred
عضوية مطرودة
عضوية مطرودة


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/01/2009
نقاط نقاط: 20850

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:01 pm

وضحي اكثر هناك

عدة استبيانات فيماذا بالضبط

:P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakred
عضوية مطرودة
عضوية مطرودة


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/01/2009
نقاط نقاط: 20850

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:03 pm

هذا مثال

:/o

مقياس لكيرت Likert Scales
. ان مقياس لكيرت يستخدم لعرض خمس او سبعة خيارت من الاجوبة ، وهذا
المقياس يقدمخيار وسط للاجابة ، فمثلا سوال تكون اجاباته بالشكل الاتي:

1-موافق تماما


2-اوافق

3-لااوفق ولا ارفض (هذه الاجابة تمثل خيار وسط )

4-ارفض

5-ارفض تماما

او قد نقوم باجبار المستجيب على اختيار احد الاجابات من خلال عمل مقياس لاربعة اجابات فقط والتي لاتقدم اجابة وسط ، وبالشكل الاتي :

1-موافق تماما

2-اوافق

3-ارفض

4-ارفض تماما

ثانيا : اجابة لاداري او لا اعلم
: هل يمكن استخدام " لا ادري " كرد للاجابات ؟ يتم عادة وضع هذا الخيار
للمستجبين الذين لايريدون الاجابة ولايريدون اعطاء رايهم حول سوال معين .


ثالثا :عبارة " ليس لدي راي "
، قد تستخدم هذا الخيار في اسئلة معينة للمستجبين وخصوصا في حالة
المستجبين الذين ليست لهم دراية كاملة لموضوع السوال ، وهذا الخيار يكون
افضل من وضع خيار "لاادري" لانه يعطي المستجيب اجابة ادق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakred
عضوية مطرودة
عضوية مطرودة


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/01/2009
نقاط نقاط: 20850

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:03 pm

وهو عبارة عن

شرح لي طريقة تحليل استبيان لبكرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakred
عضوية مطرودة
عضوية مطرودة


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/01/2009
نقاط نقاط: 20850

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:04 pm

خطوات تحويل اجابات سوال ليكرت في برنامج SPSS

اليك خطوات عمل سوال ليكرت ، مثلا نفترض لديك سوال والاجابة تكون احد هذه الخيارات الخمسة

1-موافق تماما

2-اوافق

3-لااوفق ولا ارفض

4-ارفض

5-ارفض تماما

يتم انشاء متغير في SPSS ليمثل اجابات المستحبين (افراد العينة او الاستبيان )

وهنا يتم انشاء متغير رتبي من خمسة رتب (خمس قيم ) ، ويمكن اضافة قيم المتغير من خلال النقر على شاشة عرض المتغيرات variable view في نافذة محرر البيانات SPSS ، واسفل العمود Values ننقر على زر ادخال قيم المتغير كما في الشكل المرفق ثم ننقر OK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakred
عضوية مطرودة
عضوية مطرودة


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات: 31
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/01/2009
نقاط نقاط: 20850

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:05 pm

:( لو انك وضحتي أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعاد06
عضو مميز
عضو مميز


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 129
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 19/12/2008
نقاط نقاط: 21107

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:11 pm

شكرا لمداخلة الاخ

اولا : ان معظم الاسئلة الواردة في
الاستبيان الخاص بك ، ان المؤشرات الاحصائيةالتي يمكن ان تستخدمها هي
بالاساس النسب المئوية للاجابات والتكرارات والرسوم البيانية (الاعمدة
البيانية ) حتى تتمكن من المقارنة .


ثانيا : ليس المهم ان تعمل تحليل احصائي لكن المهم ان
تعلم ماهو الهدف من التحليل الاحصائي ، اقصد هنا تكون الاسئلة (اسئلة
الاستبيان )التي تصوغها تعكس بالضبط كيف يمكن ان تقييم برامج التدريب .


ثالثا : يمكن تحويل اسئلة الاستبيان الى برنامج SPSS من خلال الاتي :

1- كل سوال سوف يصبح متغير variable في SPSS وبما انه
لديك خمس اسئلة اذا سيكون لديك خمس متغيرات ، كما انه عليك ان تلتزم بشروط
تسمية المتغيرات في SPSS عموما يوجد منهاج مبسط لبرنامج يمكن ان تستفيد
منه انقر هنا للحصول عليه .


2-يتم ترميز كل سوال (تحويل اجابات كل سوال الى ارقام )
كما ذكرت لك في التعليق الاولي ، والاسئلة الاربعة الاولى لها نفس الترميز
،فقط تقوم بتغيير اسماء المتغيرات ، اما السوال الاخير فيكون ترميزه اسهل
لانه يحتوي على قيمتين (نعم = 1 ، لا = 2) .


3-اخي الكريم هاملت نحن في المنتديات نعرفك على برنامج
SPSS ، ثم نتركك لتكتشف امكانيات هذا البرنامج الرائع (هذا يحتاج اشوية
تعب منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعاد06
عضو مميز
عضو مميز


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 129
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 19/12/2008
نقاط نقاط: 21107

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:12 pm

ومثل ما يقول المثل اللي ما يتعب ما يلعب



-بعد ادخال بياناتك الى SPSS يمكنك الان عمل بعض الاجراء الاحصائية منها ، التكرارات
frequencies ويمكن الوصول لهذا الاجراء من نافذة analyze ثم descriptive
statistics . وايضا تستطيع الحصول على رسم الاعمدة مع اجراء frequencies
من خلال تفعيل خيار chart وتختار Bar chart . وهذه الاجراءات مشروحة
بالتفصيل في المنهج المبسط الذي ذكرته لك .


تمنتياتي لك بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليندة الدلوعة
عضو مهتم
عضو مهتم


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 44
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 25/12/2008
نقاط نقاط: 20936

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:16 pm

أهداف الاستبيان:

1. التعرف على الأنشطة الجارية بالجهاز لتحسين وللتخطيط للارتقاء بمستوى المرأة.


2. معرفة البيانات التي مازال لها احتياج وغير متوفرة لتحسن وسائل إعدادها ونشرها حتى يستفيد منها مستخدم الإحصاءات.


3. التعرف على مستوى الثقافة والإلمام بالنوع الاجتماعي و علاقته بعمل كل من يعمل بالجهاز.


(يشمل الاستبيان ويستغرق الاستبيان من 50 – 60 دقيقة للإجابة على جميع الأسئلة).




عدل سابقا من قبل ليندة الدلوعة في السبت يناير 10, 2009 3:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليندة الدلوعة
عضو مهتم
عضو مهتم


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 44
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 25/12/2008
نقاط نقاط: 20936

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:17 pm

. و تحتوي استمارة الاستبيان على أربعة أجزاء:



n الجزء الأول بيانات عامة عن الشخص

nالجزء الثاني يقيس مدى المام الفرد بالنوع الاجتماعي

nالجزء الثالث يتحقق من كيفية جمع الإحصاءات

nوالجزء الرابع يحاول التعرف على معوقات تقديم الخدمات لمستخدمي الإحصاءات عن النوع الاجتماعي من خلال التعرف على هيكل العمل الداخلى.

n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariem
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 02/02/2008
نقاط نقاط: 24532

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:24 pm

اختي لاتقلقي

سنحاو افادتك اكثر الامكان

بالطبع تجاوزت المدة 24 ساعة على وضعك الموضوع ولم يتم الحل هذا نتيجة ان هذا المنتدى لايتوفر على مشرفين وقريبا تحل المشكلة

المهم


الاخت الكريمة
في الفقرات التالية محاولة لتلخيص بعض الخطوات التي تساعدك في اعداد
الاستبيان ارجو ان يكون لها بعض الفائدة ، وبالطبع هي خطوات لاعداد
الاستبيان و ليس الاستبيان حيث انكم اقدر من يصمم الاسئلة نظرا لارتباطكم
بالموضوع:
1- الاستبيان [ الاستبانة ] QUESTIONNAIRE
و هي استمارات استطلاع الرأي ، وتعتبر من اكثر الأشكال شيوعا لأدوات جمع
البيانات ، و تتراوح ما بين الصيغ القصيرة لرد الفعل إلى الأكثر تفصيلا .
و أيضا يمكن استخدامها للحصول عن معلومات موضوعية عن مشاعر المشاركين
بالإضافة إلى النتائج المستندية القابلة للقياس ، و يقسم الاستبيان إلى :

هدف الاستبيان ــــــ عدة محاور ــــــ اسئلة لكل محور



و تصميم الاستبيان تحدده العوامل التالية :
1- تحديد المعلومات المطلوبة : و هي إدراج قائمة لجميع الموضوعات و المهارات التي يتناولها الاستبيان .
2- اختيار نوع الأسئلة و تشمل :
- المفتوح Open Ended Question و هو سؤال ذو إجابة غير محددة يتبعه مساحة فارغة تترك للمستجوب .
- المغلق [ الثنائي الإجابة ] Two-way Question و هو يحتمل إجابتين فقط خطأ × أو صح .
- القائمة الإرشادية Check List و هي أسئلة تحتوي على عدة عناصر في قائمة الاختيار لاختيار ما يتطابق مع رأي المشارك.
- المتعدد الإجابات Multiple Choice Question و يعطي اختيارات متعددة و يطلب من المشارك اختيار أكثرها صحة .
- التصنيف المتدرج Ranking Scale و يقوم المشارك بتصنيف قائمة من العناصر .
3- صياغة الأسئلة و يجب أن تكون :
- ذات صياغة سليمة.
- بعيدة عن المصطلحات المعقدة.
- المصطلحات منطقية.
- مراعاة ترتيب الأسئلة و تسلسلها المنطقي.
4- اختيار الأسئلة و يتم ذلك بـ :
- تحكيم الأسئلة من اكثر من طرف من الزملاء
- جمع اكبر قدر من الملاحظات و الانتقادات لتطوير الأسئلة.
- لا يتوقع من المستفيد أن يجيب إجابات صحيحة ، و لهذا يجب وضع سؤال
تتطابق إجابته مع سؤال آخر و لكن بصورة أخرى و في حالة عدم تطابق الإجابات
– يلغى الاستبيان .
5 – أن يوزع بكثرة لضمان الحصول على العدد المطلوب .

استخدام التكنولوجيا في الاستبيان :
في الإعداد :
يمكن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الطباعة و الإخراج باستخدام
إمكانيات الحاسب الآلي ، كما يمكن الاستفادة من الاستبيانات السابقة إن
كانت مخزنة على الإنترنت .
في التوزيع :
باستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة وتحديدا باستخدام البريد الإليكترونيE-mail يمكن أن يتميز بـ :
- التوزيع على اكبر عدد و بضغطة واحدة فقط .
- تلاشي المسافات.
- ضمان وصوله للشخص نفسه.
- السرعة في الإرسال.
- تقليل الكلفة المادية .
و من المشكلات التي يمكن أن تواجه هذه الطريقة
- عدم الاستجابة
- قد لا يرد البعض عليها .
- قد لا يفتح البعض هذه الرسالة أن لم يعرفوا من المرسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariem
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 02/02/2008
نقاط نقاط: 24532

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:39 pm

وهذا نموذج

استبيان لقياس رضى متلقي الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariem
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات: 467
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 02/02/2008
نقاط نقاط: 24532

مُساهمةموضوع: رد: استمارة استبيان   السبت يناير 10, 2009 3:40 pm

حمل الملف

واقرايه عن طريق

word
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

استمارة استبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
التبادل النصي

facebook   twitter   youtube   rss  
Copyright ©2008 - 2010, imad.Copyright ©2008 - 2010, www.fenaks.yoo7.com
جميع الآراء والتعليقات المطروحة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للمنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحدث من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف.
التبادل النصي
منتديات ابادي بوسواليم
منتديات فرسان التطوير
ديمه اميرة الاحزان منتديات شباب كول
اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصي
اعلان نصي
اعلان نصي اعلان نصي